أخبار

مصر..قاعات تدريس ومدرجات جديدة للطلاب السودانيين

جامعة القاهرة

 

افتتح الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، التجديدات في مبنى فرع الخرطوم الواقع في الحرم الجامعي، مما سيمكن الطلاب من شمال السودان وجنوبه من الدراسة هناك. ويأتي ذلك في سياق الجهود المتواصلة التي تبذلها إدارة الجامعة لتحديث بنيتها التحتية وتعزيز منشآتها.

حضر حفل الافتتاح كل من الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور جمال الشاذلي نائب رئيس الجامعة السابق لشؤون التعليم والطلاب، والمهندس أحمد تركي أمين عام الجامعة، بالإضافة إلى الدكتور عزمي زكريا مدير فرع الخرطوم.

تركيب شاشات ذكية في فرع جامعة القاهرة بالخرطوم
أكد رئيس جامعة القاهرة أن عمليات التطوير في مبنى فرع الخرطوم شملت تحديث قاعات التدريس، وإنشاء مدرجات خشبية جديدة في كل قاعة، وتركيب شاشات ذكية متصلة بشبكة الإنترنت، وتعزيز الجهاز الإداري والأكاديمي بالفرع. كما تم توفير 24 جهاز كمبيوتر مكتبي حديث، وإنشاء نظام مراقبة متقدم وفق المعايير المعتمدة من خلال تركيب 32 كاميرا لتغطية جميع أنحاء الفرع داخليًا وخارجيًا، وكذلك تركيب نظام سماعات داخلي حديث يتضمن 32 سماعة. بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء تجديدات على الأرضيات والحوائط وتركيب الألوميتال، وتركيب زجاج سيكوريت للأبواب والنوافذ، بالإضافة إلى أعمال الكهرباء والسباكة والتشطيبات.

 

فرع الخرطوم يعتمد نظام التعليم المتبع في جامعة القاهرة.
أفاد الدكتور أحمد رجب، نائب رئيس الجامعة للشؤون التعليمية والطلابية، بأن فرع الخرطوم في الحرم الجامعي يضم كليات الآداب، والحقوق، والتجارة، والعلوم، وترتكز الدراسة فيه على مرحلة البكالوريوس. وأوضح أن نظام الدراسة يتبع جامعة القاهرة، حيث يتم التعامل مع الطالب السوداني كما يتم مع الطالب المصري، مشيرًا إلى أن الجامعة تساهم في تخريج كوادر سودانية تسهم في تحقيق التنمية في بلادها.
جدير بالذكر أن فرع الخرطوم تأسس عام 1955 بقرار من الحكومة المصرية في مدينة الخرطوم عاصمة جمهورية السودان، وذلك تعزيزًا للعلاقات المصرية السودانية.

وقد بدأ الفرع تقديم خدماته التعليمية في عام 1956، حيث انطلقت الدراسة فيه من ثلاث كليات هي (الآداب، الحقوق، التجارة)، ثم أضيفت كلية العلوم لاحقًا. وما زال الفرع يعمل بكلياته الأربع في مقرّه داخل الحرم الجامعي الرئيسي بجامعة القاهرة. ويستقبل الفرع سنويًا ما بين 200 إلى 500 طالب وطالبة من الأشقاء السودانيين (السودان وجنوب السودان)، حيث يتمتع الطلاب في الفرع بنفس معاملة الطلاب المصريين من حيث المصروفات والدعم والتكافل وممارسة الأنشطة المختلفة والإقامة في المدينة الجامعية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock